آخر 10 مشاركات
كـــــاريــــكـــــاتيــــــــر الـــــــيـــــــــــوم ( مـــحـــدث مــع كل جــديد) (الكاتـب : - مشاركات : 3557 - المشاهدات : 11949 - الوقت: 04:06 AM - التاريخ: 09-13-2014)           »          ǁ҈ǁǁǁ التقـــــــرير اليومــــي لســـوق الأســـهم الســـــعودية ǁǁǁ҈ǁ (الكاتـب : - مشاركات : 251 - المشاهدات : 6123 - الوقت: 10:11 PM - التاريخ: 09-12-2014)           »          ”ا​لقرض​ الإضافي” كاش ودفعه الصندوق لازالت 50 الف فقط ؟؟ !!! (الكاتـب : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 - الوقت: 04:23 PM - التاريخ: 08-24-2014)           »          اشتراطات المحلات (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 11:09 PM - التاريخ: 08-22-2014)           »          هل تعرف ماذا تعني الملصقات على الفواكه ؟! (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 04:15 PM - التاريخ: 08-21-2014)           »          ░▒▓◄ الســــــرطــــــان اخـــــــــر الاخبــــــار والابــــحاث (الكاتـب : - مشاركات : 102 - المشاهدات : 3208 - الوقت: 09:50 PM - التاريخ: 08-19-2014)           »          اعتماد “متوسط الرواتب” لاحتساب الأجر التقاعدي للموظفين (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 09:15 AM - التاريخ: 08-15-2014)           »          "وزير الخدمة البراك".. من أنتم حتى يدرس وضعكم.. (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 09:41 PM - التاريخ: 08-14-2014)           »          جــــــلســــــة مجــــــلـــــــس الــــــــــــــــــــوزراء الاثــــــــــــــنين (الكاتـب : - مشاركات : 51 - المشاهدات : 2673 - الوقت: 06:06 AM - التاريخ: 08-12-2014)           »          10 حـقائـق هـامة حـول فـيروس إيـبـولا -- مـعلـومات - اخـبـار - الـتطـورات (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 6 - الوقت: 03:55 AM - التاريخ: 08-12-2014)


العودة   ملتقى موظفي وزارة الشئون البلدية والقروية > الأقــســـام الــعـــامــة > الضيافة والترحيب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-15-2012, 03:23 AM   #1
مشرف عام
 
الملف الشخصي:
افتراضي «بوابة موهبة» ---- محدث ----


بوابة موهبة

http://www.mawhiba.org/Pages/default.aspx


موهبة

روابط


التعريف اللغوي التصنيف الأمريكي تصنيف رينزولي أهمية خصائص الموهوبين أساسيات في الخصائص السلوكية


د. نقادي : المبادرة تهدف لانتقاء مدارس قادرة على تحقيق رؤية مدارس موهبة

«موهبة» تدشن مبادرة الشراكة مع المدارس...وتزيد عدد الطلبة بنسبة 75 %


د.نقادي ود القعيد يتحدثان للإعلاميين
الرياض – راشد السكران
أكد نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور محمود نقادي خلال مؤتمر صحافي عقد في مقر «موهبة» أن مبادرة الشراكة مع المدارس التي تهدف لانتقاء واختيار المدارس القادرة علي تلبية متطلبات تحقيق رؤية مدارس موهبة حققت إنجازات مهمة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وتهيئة بيئة تعليمية ذات جودة عالية لطلبة موهوبين، وتقديم منح دراسية لهم للالتحاق بمدارس متميزة تزودها «موهبة» ببرامج ومناهج وأنشطة إثرائية متقدمة.
من جهة ثانية، قال الدكتور عادل القعيد المشرف على مبادرة الشراكة مع المدارس: أن عدد المدارس التي تطبق «المبادرة» شهد ارتفاعاً من 43 مدرسة العام الماضي إلى 53 مدرسة خلال العام الدراسي الجديد 1433- 1434ه، بزيادة 22.7 % وتهدف موهبة خلال المرحلة الأولى إلى رعاية نحو 40 ألف موهوب وموهوبة، واستفادة أكثر من 80 ألف طالب وطالبة، وما يقارب 3 في المائة من المجتمع السعودي.
وأضاف: أن عدد الطلبة المستفيدين من المبادرة ازداد من 1000 طالب وطالبة عام 1432-1433ه إلى نحو 1750 طالباً وطالبة في العام الدراسي الجديد 1433-1434ه، بزيادة 75 % عن العام الماضي، ما يعكس مدى اهتمام «موهبة» في زيادة المستفيدين من المبادرة.
ولفت إلى أن اختيار المدارس المشاركة في المبادرة يتم بناء على معايير محلية وعالمية تؤكد على توفر البيئة التعليمية المثلى لتعليم الطلاب الموهوبين، لافتاً إلى أن الشراكة في العامين الأول والثاني من عمر المبادرة كانت مع مدارس في مدن الرياض والدمام والخبر وجدة، ومع خطة التوسع امتدت الشراكة إلى مدارس في مدن مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك وأبها، ونعمل على أن تغطي المبادرة مستقبلاً جميع المدن والمحافظات.
وأضاف: أن فريقاً استشارياً دولياً مع نخبة من الخبراء العرب والمحليين يعملون على تطوير برنامج المبادرة التعليمي، مشيراً إلى أن «المبادرة» تتضمن مناهج وزارة التربية والتعليم المعتمدة في مدارس الشراكة مع «موهبة» مضافاً إليها نوعية متميزة من المناهج المتقدمة المعتمدة عالمياً في مجال تعليم الطلبة الموهوبين والمبدعين، وذلك في المواد المستهدفة وهي الرياضيات والعلوم وتقنية المعلومات واللغة الإنجليزية.يذكر أن الطالب يلتحق بمبادرة الشراكة مع المدارس في الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث ثانوي، وتسعى المبادرة إلى أن تبلغ نسبة طلاب موهبة 25-30 % من إجمالي عدد الطلاب في مدارس الشراكة.
وعلق الدكتور نقادي على تصريح القعيد بقوله: إن اكتشاف ورعاية الموهوبين وتنمية وتشجيع مناخ الموهبة والإبداع في المجتمع أهم مشاريع المرحلة الأولى من استراتيجية الموهبة والإبداع ودعم الابتكار التي تمتد على مدى 5 أعوام، وقد لمسنا تطوراً كبيراً في القدرات والمهارات العلمية والمعرفية للطلبة الذين انضموا إلى المبادرة، مؤكدا أهمية مواصلة بذل أقصى الجهود من أجل رفع مستوى التحصيل العلمي للطلاب والطالبات».وكشف عن ملامح الخطة المستقبلية لمبادرة الشراكة مع المدارس، والتي تشمل استحداث بدائل تقنية مناسبة لتنفيذ برنامج الشراكة، واستخدام أحدث ما توصل إليه مجال التعليم عن بعد لإيصال الفائدة لجميع الطلبة الموهوبين، والتعاقد مع مؤسسات دولية في تعليم الموهوبين للاستفادة من تجاربهم وتطبيق ما يتناسب منها مع البيئة التعليمية في المملكة.
التوقيع:
ابواحمد1000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 03:31 AM   #2
مشرف عام
 
الملف الشخصي:
افتراضي


صيف موهبة يجمع بين العلم والترفيه عبر 64 برنامجاً محلياً ودولياً



الرياض- «الرياض»
الوقت هو الحياة .. ومن هنا ظهرت فكرة الاستفادة من وقت الفراغ لدى طلاب المدارس خلال فترة الاجازة الصيفية وتبلورت الفكرة عمليا وللمرة الاولى عندما صدر اول قانون ينظم عمل الاطفال في الولايات المتحدة الامريكية عام 1916م وبمقتضاه منعت توظيف الاطفال بشكل نهائي ما اوجد مشكلة لأولياء الامور بشأن كيفية استفادة ابنائهم من هذا الوقت، فطلبوا من ادارات التعليم والقائمين على الاجهزة التربوية تنظيم أنشطة صيفية تنمي مواهب الطلاب والطالبات ، لتظهر بذلك أول برامج صيفية ومنها استقت بقية دول العالم الفكرة .





2397 طالباً وطالبة يستفيدون من البرامج



ترفيه وعلم
وفي البداية كان الهدف من البرامج الصيفية ترفيهيا بالدرجة الأولى في مناهجها ومحتواها وأنشطتها وطريقة عرضها إلا أن القائمين عليها رأوا مع مرور الوقت أن هذه البرامج يمكن أن تكون فرصة جيدة لتوسيع مدارك الطلاب وإعدادهم ليصبحوا راغبين في المعرفة مدى الحياة .. وفي عام 1959م صدر كتاب "الثانوية الأمريكية" لمؤلفه جيمس بي كونانتس الذي كان نقطة تحول في تطوير مسيرة البرامج الصيفية ، حيث أوصى بأن تشمل البرامج الصيفية الطلبة الموهوبين والمتفوقين الراغبين في معرفة أعمق وأشمل لمواد ومواضيع أكاديمية أو مهارات اجتماعية عبر برامج إثرائية تعليمية .



5 دول تستضيف الموهوبين السعوديين في 20 برنامجاً



وفي الستينات من القرن الماضي انتقل اقتراح كونانتس إلى مرحلة جديدة لتصبح البرامج الصيفية فرصة لعرض برامج متخصصة للموهوبين أكاديميا مع غيرها من أشكال الموهبة والتفوق العقلي .
وتقدم البرامج الصيفية ملاذا آمنا للطلاب لاستكشاف مهاراتهم الإبداعية من دون خوف أو خجل، حيث يلتقون بأقرانهم من الموهوبين في طبيعة التفكير والخروج عن المألوف، في التعبير عن الذات وتضعهم أمام طاقاتهم الخلاقة وتوفر لهم ما يحتاجون إليه من مواد ورعاية وإرشاد صقل مواهبهم .
فلسفة البرامج
وعبر مسيرتها التنموية امتلكت المملكة رصيدا من الموهوبين والمبدعين والمبتكرين ، وسعت لتعزيز رصيدها من رأس المال الفكري ليصب في النهاية في مجرى التحول الى المجتمع المعرفي المبدع والمتكامل وإلى اقتصاد المعرفة، وهو ما تعيه "موهبة" وتسهم في تحقيقه مع غيرها من الجهات والمؤسسات الوطنية، عبر برامجها الصيفية حيث تستقبل قبل كل إجازة صيفية طلبات الراغبين في المشاركة في برامجها الصيفية عن طريق الموقع الإلكتروني لبوابة موهبة : HYPERLINK "http://www.mawhiba.org" www.mawhiba.org
ودعما لتحول المملكة إلى مجتمع المعرفة تهدف موهبة من وراء برامجها الصيفية إلى تهيئة الطلاب والطالبات من خلال مساعدتهم على تنمية قدراتهم العقلية والشخصية إلى أقصى حدودها وتوجيهها إلى احتياجات وأولويات المجتمع التنموية ، واتاحة الفرصة امامهم لاكتشاف مجالات أكاديمية وعلمية مهمة وتوجيههم لها، بجانب تنمية مهارات التفكير الابداعية والنقدية والمهارات الشخصية والاجتماعية ، وتنمية روح العمل الجماعي والقيادة والمبادرة والإنجاز، اضافة إلى اكتساب مهارات البحث العلمي و التعلم الذاتي .
وتستهدف موهبة في برامج الطلاب والطالبات السعوديين من جمع أنحاء المملكة الذين تنطبق عليهم معايير القبول في هذه البرامج، التي تغطي جميع المراحل التعليمية وتنقسم إلى قسمين، تفرغي للطلاب بنظام الإقامة الكاملة داخل بعض الجامعات والكليات والمراكز التربوية والشركات في عددٍ من مدن المملكة، والقسم الثاني غير تفرغي ويستهدف فئتين الأولى الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما من الصفوف المستهدفة ، والثانية مخصصة للطالبات ويقام داخل المدينة التي يسكن فيها الطلاب والطالبات وتمتد من 8- 10 ساعات يوميا وتتراوح مدة برامج موهبة الصيفية المحلية من 2-4 أسابيع .
رؤية مستقبلية
ترتبط برامج موهبة الصيفية ارتباطا وثيقا برؤية 1444ه، 2022م التي تتضمنها الخطة الاستراتيجية والتي تنص على أن تصبح المملكة مجتمعاً مبدعاً فيه من القيادات والكوادر الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز ما يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة ، وتفتح المجال أمام ما المتميزين والمتميزات من أبناء الوطن للمشاركة وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم واكتشاف مواطن الإبداع لديهم وإثرائها من خلال هذه البرامج الصيفية التي تشهد كل عام تطوير وتجديد يصب في مصلحة الموهوبين والمبدعين وفي طريق المسير إلى تحقيق رؤية 1444 ه .
تجربة موهبة
في هذا السياق العام تأتي برامج موهبة الصيفية المحلية والدولية، التي تنظمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالتعاون والمشاركة مع وزارة التربية والتعليم ، المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس"، ومركز الشباب الموهوب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ، والتي تدخل هذا العام عامها الثالث عشر حيث انطلقت دورتها الأولى عام 1421ه ب 9 برامج استفاد منها 300 مشارك بزيادة تقدر ب 611% في عدد البرامج و نحو 700 % في أعداد المستفيدين .
وتحمل ملامح برامج هذا العام العديد من التفاصيل فعددها سجل 64 برنامجا (44 برنامجا محليا و 20 برنامجا دوليا، وبلغ عدد المستفيدين 2397 طالبا وطالبة بنسبة زيادة بلغت 35.5% مقارنة ببرامج صيف العام الماضي وبمشاركة 25 جهة محلية و20 جهة دولية .
وفيما يتعلق بالبرامج المحلية تطلق موهبة هذا العام 44 برنامجا في مختلف المجالات العلمية بزيادة إجمالية نسبتها 29% مقارنة ببرامج عام 2011م ، ويشارك فيها 2245 طالبا وطالبا بنسبة زيادة 36% عن العام السابق، وزادت برامج الطالبات بنسبة 53 % من 13 برنامجا إلى 20 برنامجا ، فيما بلغت الزيادة في نسبة برامج الطلاب 14% والتي ارتفعت من 21 برنامجا إلى 24 برنامجا .
ويستفيد من برامج موهبة الصيفية المحلية 540 طالبا و 450 طالبة في صفوف الثالث والرابع والسادس الابتدائي والاول متوسط ، و690 طالبا و 565 طالبة في صفوف الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي علمي بزيادة بلغت 16% في عدد الطلاب و70% في عدد الطالبات مقارنة ببرامج صيف 2011م .
أما البرامج الدولية فيشارك فيها 152 طالبا وطالبة بنسبة زيادة بلغت 33%، كما زاد عددها بنسبة 69% من 13 برنامجا عام 2011م إلى 20 برنامجا هذا العام، وارتفعت أعداد المشاركين من 114 طالبا وطالبة إلى 152 من بينهم 96 طالبا و56 طالبة، وتقام في 5 دول حيث تستضيف الولايات المتحدة 12 برنامجا وكندا برنامجين وبريطانيا ثلاث برامج وايرلندا ثلاث برامج وماليزيا برنامجا واحد .
وتتنوع برامج موهبة الصيفية الدولية ما بين برامج أبحاث، برامج أكاديمية، برامج تحضيرية للجامعة، برامج تقنية معلومات، برامج تعلم عن بعد، برامج تعليم لغة انجليزية ، وشهد هذا العام وللمرة الأولى إضافة برامج تفرغيه للطالبات، بما يتوافق مع سياسات موهبة وضوابط مشاركة الطالبات في البرامج الدولية، وبرامج لغة إنجليزية تقام خارج وداخل المملكة، بجانب التوسع في مناطق اقامة البرامج حيث شملت القائمة دولتي ماليزيا وايرلندا .
شراكة وتجويد
تنظم موهبة برامجها الصيفية بالتعاون والمشاركة مع وزارة التربية والتعليم ، المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس"، ومركز الشباب الموهوب بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية، إضافة إلى مؤسسات تعليمية ومدارس، وجامعات ومراكز أبحاث وشركات رائدة ، كما عملت موهبة مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني على تأهيل الطلاب المشاركين في البرامج الدولية
وسعت موهبة لتجويد برامجها الصيفية فيما يتعلق بزيادة أعداد المستفيدين بما لا يخل بالجودة، ورفع مستوى تدريب وتأهيل الفرق التنفيذية للبرامج، وتصميم خطة متكاملة لتقييم البرامج، وتطبيق معايير ومواصفات جودة عالمية في البرامج، من خلال التعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات المحلية والدولية الرائدة في مجال رعاية الموهوبين والبرامج الإثرائية، ولم يكن التطوير كميا فقط، وإنما كان أيضا نوعيا من حيث البرامج ومجالاتها ومحتواها وأداء القائمين عليها .
ومن أجل تأهيل القائمين على البرامج وفق أحدث الأسس والنظريات العلمية، وعقدت "موهبة" 11 برنامجا تدريبيا من بينها برنامجان عبر الإنترنت، للفرق التنفيذية لبرامج موهبة الصيفية المحلية في كل الرياض وجدة والمنطقة الشرقية وأبها، قدمها خبراء دوليون في الموهبة وتدريس مناهج الموهوبين وتصميم البرامج الإثرائية، بجانب ورشتين لتهيئة الطلبة قبيل بدء البرامج الدولية بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، لإعداد المشاركين لتمثيل المملكة بشكل يليق بمكانة الوطن على المستوى الدولي .
وتضم قائمة شركاء موهبة في البرامج الصيفية المحلية ، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، شركة آرامكو، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك عبدالعزيز، جامعة الأمير سلطان، جامعة طيبة، جامعة الملك خالد، جامعة الملك فيصل، جامعة أم القرى، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، جامعة الباحة ، جامعة جازان، جامعة الدمام، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك سعود، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، معرض مشكاة التفاعلي - مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة ، جامعة عفت، مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، مدارس الرياض، مدارس دار الذكر بجدة ، مدارس الحصان بالدمام، مدارس البشرى بمكة المكرمة ، مداس دار الفكر بجدة ، مدارس الفصحى بالمدينة المنورة .
ومن بين هذه الجهات أربع جهات تستضيف برامج موهبة المحلية للمرة الأولى وهي معرض مشكاة التفاعلي - مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، جامعتي عفت والدمام ، ومدارس الفصحى بالمدينة المنورة .
ويربو عدد أعضاء الفرق التنفيذية لبرامج موهبة الصيفية المحلية في مختلف مناطق المملكة على 600 شخص من نخبة الكوادر الوطنية المميزة في شتى المجالات، يسهمون في بناء جيل الموهبة والإبداع من خلال رعايتهم للطلبة الموهوبين المشاركين في هذه البرامج، وتضم الفرق التنفيذية هذا العام طلبة شاركوا الأعوام السابقة في برامج موهبة الصيفية وعادوا للعمل فيها بعد ان حققوا تميزا في مسيرتهم العلمية والعملية.
وتشمل قائمة شركاء موهبة في البرامج الدولية جامعات MIT ، جونز هوبكنز، اوكسفورد، كامبريدج، ييل، كاليفورنيا، برينستون، تكساس، ليكهيد، ماكماستر، كوين، بريتش كولومبيا، نيوبرونزويك ، دالهوسي ، براون، جامعة شيكاغو، ستانفورد، دبلن، نورث ويسترن، جامعة UKM الماليزية، جامعة ليمريك وكلية فرانكلين ومارشال وتعد برامج موهبة الصيفية المحلية من أولى المبادرات التي تقدمها موهبة للطلبة الموهوبين ومن خلالها يتلقى الطلبة نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة تفجر طاقاتهم الكامنة وتنمي ابداعهم للانخراط بعد ذلك في فعاليات موهبة الأخرى كالبرامج الدولية والمسابقات، لتمثيل المملكة في العاليات والمعارض الدولية، بشكل مشرف يليق بمكانة الوطن على الصعيدين الإقليمي والدولي، والمنافسة على جوائز تلك الفعاليات بل وتحقيق مراكز متقدمة، وهو ما تحقق بالفعل في مسابقة انتل للعلوم والهندسة التي تعقد سنويا في الولايات المتحدة الامريكية، حقق طالب البرامج الصيفية المحلية عام 2010 م، عبدالله مشاط المركز الثاني في مجال العلوم السلوكية والاجتماعية لهذا العام 2012م، ومن النماذج الأخرى على هذا التفوق الطالب عبدالعزيز الغنيم المبتعث من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جامعة MIT والذي كانت بدايته من برامج موهبة الصيفية المحلية عام 2006م ومنها انطلق الى الحصول على المركز الثاني في هذه مسابقة انتل للعلوم والهندسة عام 2010 م .
التوقيع:
ابواحمد1000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 03:33 AM   #3
مشرف عام
 
الملف الشخصي:
افتراضي


مبادرة موهبة للشراكة مع المدارس تخدم 43 مدرسة ويستفيد منها 1000 طالب وطالبة



الرياض - «الرياض»
بيئة تعليمية ذات جودة عالية، وطلاب موهوبون وقيادة حكيمة تستثمر في انسان الوطن ، تلك هي اولويات ومفردات لا بد منها لأي دولة تبغي التقدم إلى مصاف دول العالم الأول والتحول الى المجتمع المعرفي المبدع وتعزيز اقتصادها الوطني وزيادة القيمة المضافة لمنتجاتها.
المملكة وعت ذلك مبكرا وعمدت الى اكتشاف ورعاية موهوبيها في مراحل مبكرة لتعزز من رصيدها من رأس المال الفكري ، وتكاتفت جهود مؤسسات الوطن ذات العلاقة لتحقيق هذا الهدف السامي واستفاد الطلاب والطالبات من الموهوبين والموهوبات من هذا التوجه فظهرت مبادرة موهبة للشراكة مع المدارس في 2009م وتعزز وجودها في 2011 م بلغة الأرقام حيث استفادت منها 43 مدرسة في كل من الرياض وجدة والدمام والخبر والجبيل والظهران ومكة المكرمة والمدينة المنورة ، وانعكست اثارها على 1149 طالبا وطالبة من موهوبي وموهوبات الوطن الذين استفادوا من المنح الدراسية التي قدمتها مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والابداع «موهبة» .
وتجاوز عدد الطلاب والطالبات المستفيدين فعلياً من المبادرة في المدارس المشاركة 1000 طالب وطالبة من خلال تطوير مناهج إثرائية متقدمة للموهوبين في الرياضيات والعلوم وتقنية المعلومات واللغة الإنجليزية للصفوف الدراسية من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي.
ونفذ القائمون على المبادرة أكثر من 128 برنامجاً تدريبياً وورشة عمل استفاد منها أكثر من 3,368 متدربا ما بين معلمين وإداريين ومديري مدارس وأولياء أمور، بنسبة زيادة بلغت 146% في عدد البرامج وورش العمل و 85.2 % في أعداد المستفيدين.



العام المقبل زيادة عدد المدارس إلى 60 والطلبة إلى 1800

وبعد ثلاثة أعوام من العمل والجهد والمثابرة حان وقت الحصاد فقد احتفت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» بالدفعة الأولى من الطلاب والطالبات إلى الجامعات السعودية والعالمية يمثلون أولى الثمار من خريجي مبادرة الشراكة مع المدراس التي تنفذها «موهبه» في عدد من المدارس في مختلف مناطق المملكة، وستتضاعف بمشيئة الله أعداد الخريجين خلال الأعوام الدراسية المقبلة.
واحتفت موهبة في مقرها بالرياض بأولى دفعات مبادرة الشراكة مع المدارس في احتفالية ضمت الطلبة المحتفى بهم وكبار مسؤولي «موهبة» ومديري وممثلي المدارس وأولياء الأمور وعدد من خبراء الموهبة والإبداع.




تجويد التعليم
وتهدف مبادرة موهبة للشراكة مع المدارس إلى تهيئة بيئة تعليمية ذات جودة عالية للطلبة الموهوبين والمبدعين، من خلال تقديم منح دراسية لهم للالتحاق بمدراس متميزة تزودها (موهبة) ببرامج ومناهج وأنشطة إثرائية متقدمة، يقوم على تدريسهم فيها معلمون أكفاء ، من أجل الارتقاء بقدرات هؤلاء الطلبة وتنمية مواهبهم.
وبجانب ذلك تسعى مبادرة الشراكة مع المدارس إلى رفع مستوى جودة التعليم المقدم للطلاب الآخرين في مدارس الشراكة بشكل عام وهو ما دفعها إلى التوقيع مع الاستشاري المنفذ للمشروع شركة نورد أنجيليا البريطانية، التي تضم مجموعة من الخبراء والقيادات الذين كانوا يتولون مسؤولية البرنامج الوطني للموهوبين في بريطانيا لمدة ست سنوات.
ويقول المشرف العام على مبادرة الشراكة مع المدارس الدكتور عادل القعيد إن هناك العديد من الاهداف التي تسعى اليها موهبة من وراء المبادرة من بينها رفع مستويات الأداء في المدارس المختارة لرعاية الطلاب المبدعين والموهوبين، تمكين هذه المدارس من تطبيق المناهج المتميزة، توفير الدعم والتدريب للمعلمين والمسؤولين في مدارس الشراكة، إشراك أولياء الأمور في تربية وتعليم أبنائهم.




محاور متعددة
تتعدد المحاور التي تدور حولها مبادرة الشراكة وتتضمن خمسة محاور هي محور اختيار المدارس، التدريب والتطوير المهني ، المناهج، التقويم، أولياء الأمور.
ويدور محور اختيار المدارس حول تطوير طرق ومعايير وأدوات مناسبة لاختيار المدارس المتميزة من حكومية وأهلية للانضمام للمبادرة وتطبيق المعايير نفسها على المدارس الراغبة في الانضمام ، إضافة إلى اختيار مقيمين محليين لاختيار المدارس وتدريبهم على استخدام طرق ومعايير موهبة في الاختيار، وتطوير أدوات وآليات لتحسين أداء المدارس المشاركة.
ويهدف محور التدريب إلى تعريف الفئات المستهدفة بمواضيع الموهبة والإبداع، وخصائص الطلبة الموهوبين، وكيفية التعامل معهم، وإلى توفير بيئة تربوية ثرية ترعى الموهوبين في الصفوف والمدارس والمجتمع الذي ينتمون إليه، بجانب إكساب المعلمين استراتيجيات التعامل مع مناهج موهبة ودمجها بمناهج وزارة التربية والتعليم، وتعميق فهم معلمي الطلبة الموهوبين بأنشطة مناهج موهبة.
ويغطي التدريب كلا من منسقي المدن، ومنسقي ومديري المدارس، والمعلمين الذين يدرسون مواد المبادرة وجميع معلمي المدارس المشاركة في المبادرة، وفريق اختيار المدارس، وأولياء الأمور. واستفاد من البرامج التدريبية وورش العمل التي نفذتها موهبة أكثر من 3368 متدربا من معلمين وإداريين ومديري مدارس واولياء أمور ما يجعل المبادرة فرصة حقيقية للمدرسة وللطالب لارتياد آفاق التعليم والتعلم الحديث والمتطور الذي يلبي احتياجات التعامل مع تحديات القرن الحادي والعشرين والتحول الى مجتمع المعرفة.
ويهدف محور المناهج إلى تطوير المناهج الإضافية المتقدمة وإعدادها ومتابعة تجريبها وتنفيذها في مواد العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، خدمة للطلبة المبدعين والموهوبين، وتتكون هذه الكتب من العديد من الأنشطة المتقدمة والتي تتكامل مع مناهج الوزارة.
اما محور التقويم فيهدف إلى متابعة ومراقبة مدى نجاح مبادرة الشراكة مع المدارس و تجذير ثقافة التقويم من أجل التعلم، والعمل على إعداد برامج تدريبية تستهدف جميع معلمي الشراكة مع المدارس تتناول أشكال التقويم المختلفة كالتقويم الحقيقي ، وتقويم الأداء، وتقويم الرفاق، والتقويم الذاتي، والتقويم من خلال المشاريع، وملف انجازات الطالب.
وسعيا لتحقيق هذا الهدف طبقت مبادرة الشراكة اختبارات نهاية العام الدراسي على طلبة المبادرة في الرياضيات والعلوم من مناهج موهبة الإضافية المتقدمة، وتم خلالها التركيز على منظومة المعايير التي تسعى مناهج موهبة لتحقيقها حول مستوى أداء الطلبة الموهوبين في مدارس الشراكة والمساعدة في قياس درجة تقدمهم.
اما محور دعم أولياء الأمور فيسعى إلى دمج أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم وبناتهم، عبر تنفيذ لقاءات تشمل التعريف بمناهج موهبة وطرق التقويم، وتطوير نظام إرشادي لتفعيل مشاركة أولياء الأمور في تحقيق أهداف المبادرة، وتعريفهم بدورهم في العملية التعليمية، ودعم أنشطة المبادرة في التواصل مع أولياء الأمور.




طموح
الآمال التي تعقدها موهبة على مبادرة الشراكة كثيرة، فالقائمون عليها يضعون خططا طموحة للارتقاء بها كما وكيفا، إذ تخدم المبادرة حاليا (1000) طالب وطالبة موزعين على 43 مدرسة في كل من الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، المدينة المنورة ، وحسب خطط موهبة فستضم المبادرة قريبا مدارس جديدة في كل من أبها وتبوك، في إطار سعي المؤسسة لزيادة عدد المدارس وتغطية كل مدن المملكة، ورفع رصيدها من الموهوبين ليصل عدد طلبة موهبة المسجلين في المبادرة إلى 1800 طالب وطالبة خلال العام القادم تقدم لهم منح دراسية مجانية، كما وضعت خطة لاختيار 17 مدرسة ومرحلة إضافية ليصل مجموع مدارس الشراكة إلى ما يقارب 60 مدرسة ، وتنفيذ أكثر من 180 برنامجا تدريبيا يستفيد منها قرابة 4000 مستفيد.
وبدءا من العام الدراسي القادم ستنضم دفعة جديدة من الطلاب والطالبات للمبادرة تقدر بنحو 800 طالب وطالبة، حيث ستتضاعف أعداد الخريجين والخريجات خلال السنوات المقبلة تحقيقا لرؤية موهبة للتحول نحو المجتمع المعرفي.
كما تخطط موهبة للوصول إلى كل منزل في ربوع الوطن من خلال برنامج المدرسة الافتراضية لتشمل المبادرة كل طالب أينما كان داخل أو خارج حدود الوطن.
التوقيع:
ابواحمد1000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 03:35 AM   #4
مشرف عام
 
الملف الشخصي:
افتراضي


«موهبة» تكرم مبدعي الوطن الفائزين في المشاركات الدولية.. اليوم


جانب من الموهوبين المشاركين
الرياض - محمد الغنيم
يرعى صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس «موهبة»، اليوم احتفاءً يجتمع فيه 41 طالباً وطالبة من طلاب التعليم العام بعدما حققوا انجازات عالمية خلال الفترة الماضي في 4 محافل دولية وضعت المملكة في مراكز متقدمة.
وتكرم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ووزارة التربية والتعليم خلال المناسبة الطلاب الطالبات الذين حققوا ميداليات وشهادات تقدير في الأولمبياد الدولي للرياضيات، والأولمبياد الدولي للفيزياء، معرض إنتل ايسيف الدولي للعلوم والهندسة (ISEF)، والمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية (ITEX).
يذكر أن المملكة حققت المركز 29 في أولمبياد الرياضيات الدولي الذي أقيم في الأرجنتين بمشاركة طلاب من 101 دولة، بحصول خمسة طلاب على خمس ميداليات، فضيتين وثلاث برونزيات، كما نالت ميدالية برونزية وثلاث شهادات تقديرية في الأولمبياد الدولي للفيزياء الذي أقيم في دولة استونيا، وحقق الطلاب السعوديون فوزهم السادس على التوالي في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة «آيسيف» 2012م من بين 1500 طالب وطالبة من 65 دولة، بحصدهم خمس جزائز.
كما حققت المملكة أربع ميداليات ثلاث ذهبيات وفضية في أول مشاركة لها في المعرض الآسيوي للمخترعين الشباب AYIE 2012 الذي أقيم في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
التوقيع:
ابواحمد1000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-18-2012, 02:38 AM   #5
مشرف عام
 
الملف الشخصي:
افتراضي


في مجالات الابتكار والتقنية والرياضيات والفيزياء

«موهبة»و«التربية» تكرمان 41 مبدعاً ومبدعة حققوا إنجازات دولية مشرفة باسم الوطن


الموهوبون في لقطة جماعية مع امين عام موهبة
تغطية محمدالغنيم تصوير- حاتم عمر
كرمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التربية والتعليم 41 طالبا وطالبة من طلاب التعليم العام الذين حققوا جوائز عالمية ووضعوا اسم الوطن في مراكز متقدمة متجاوزاً العديد من الدول الأوروبية وغيرها وذلك في احتفال بحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم، الأمين العام لمؤسسة موهبة الدكتور خالد السبتي وعدد من المسئولين وأولياء أمور الطلاب المكرمين،في حين كرمت نائب الوزير لشئون البنات نورة الفايز الطالبات المبدعات في القاعة النسائية بمقرالحفل.




نائب وزيرالتربية للمكرمين:ترجمتم حلم قائدنا الكبير وأكدتم قدرة الطالب السعودي على المنافسه العالمية


ورفع الدكتور خالد السبتي خلال الحفل الذي أقيم بمركز الملك فهد الثقافي التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ولنائبه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز يحفظهم الله على هذه الإنجازات المشرفة كما بارك للطلاب وأولياء أمورهم ومدارسهم ومعلميهم بماتحقق.





تكريم الموهوبين





وقال إننا نحتفل بنماذج وطنية مبدعة تميزت ليس فقط على المستوى الوطني، ولكن تميزت عالمياً، وأكدت مقدرة الطالب السعودي والطالبة السعودية على المنافسة عالمياً، وتحقيق مراكز متقدمة في العلم والمعرفة والإبداع.
ووجه حديثه إلى الطلاب والطالبات المتميزين قائلاً:"إنكم تترجمون حلما عظيما لقائدنا الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله- رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وهو حلم الوطن الكبير وهذا الحلم يتمثل في النهوض المعرفي ليصبح مجتمعنا مجتمعاً معرفياً، يعتمد في اقتصاده على الإنتاج المعرفي، وتتمثل أدواته في الابتكار والإبداع ومصدرها هم أنتم أبناؤه وبناته الموهوبون والموهوبات وهذه هي رسالة موهبة ووزارة التربية والتعليم في سعيهما الحثيث للتعرف على الموهوبين والموهوبات ورعايتهم، وتمكينهم.







جانب من حضورالحفل







وأكد السبتي أن تجربة المملكة في بعض هذه المشاركات الدولية أصبحت محط أنظار الكثير من الدول ونموذجاً يقتدى به من خلال التطوير المهني والمنهجي لآليات ووسائل إعداد الطلبة المشاركين وتدريبهم والعناية بهم الذي تبنته مؤسسة موهبة بالتنسيق والتكامل مع وزارة التربية والتعليم الأمر الذي أسس مشاركاتنا على قواعد علمية صلبة.



د.السبتي يلقي كلمته



هذا وكان الفائزون قد اعتلوا منصة التتويج في المسابقات الدولية وهي الأولمبياد الدولي للرياضيات، والأولمبياد الدولي للفيزياء، ومعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (ISEF)، والمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية (ITEX)، لتكريمهم بعد جهود مضنية في التدريب والتهيئة لهذه المسابقات العالمية، أشرف عليها اختصاصيون. وشهد حفل التكريم عرضاً تناول الإنجازات الدولية التي تحققت تضمنت مراحل الإعداد والتخطيط والنتائج، قدمها الدكتور عبد العزيز الحارثي المشرف العام على الأولمبياد الدولي وأحمد البلوشي المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع"،كما شاهد حضور الحفل فيلما تناول انجازات الطلاب والطالبات الذين شاركوا في المحافل الدولية، واستعرض قصص الانجازات السعودية ومعلومات عنها.
التوقيع:
ابواحمد1000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موهبة, بوابة موهبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:25 PM

 
هذا الموقع هو مجرد ملتقى لموظفي وزارة الشئون البلدية والقروية ولا يمثل الوزارة إطلاقا وجميع المشاركات التي تطرح
في الملتقى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط